lundi 18 juillet 2011

اسم الفاعل وعمله صيغ المبالغة

اسم الفاعل وعمله صيغ المبالغة
1)- اسم الفاعل اسم مشتق يأتي للدلالة على الحدث وعلى من قام به .
2)- يصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي على وزن "فاعل" ومن غير الثلاثي على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وعسر ما قبل آخره .
3)- يعمل اسم الفاعل عمل الفعل المتعدي فينصب مفعولا به بعده
4)- يعمل اسم الفاعل بدون شروط إذا كان مقترنا بـ "ار"، ويعمل بشروط إذا كان نكرة، وهي أن يدل على الحال أو الاستقبال أن يسبقه نفي أو استفهام أو نداء (أو) أن يسبق مبدإ أو موصوف.
5)- تأتي صيغة المبالغة للدلالة على الحدث وعلى فاعله مع الإعتبار والمبالغة في الفعل، وتصاغ في الغالب من الفعل الثلاثي ولها خمسة أوزان هي :
         فعال – فعيل – فعول – مفعال – فعل
6)- تعمل صيغ المبالغة بنفس الشروط التي يعل بها اسم الفاع

 عند تصغير الاسم المعتل، يرد حرف العلة إلى أصله إذا كان ثانيا منقلبا، ويقلب واو إذا كان زائدا، وإذا وقع حرف العلة الثالث قلب ياء وأن غمت الياء في الياء.

http://www.achamel.net/imagechamel/puce_cercle.jpg تلحق تاء التأنيث عند تصغير الاسم الثلاثي المؤنث الخالي من علامة التأنيث، أما إذا كان رباعيا فلا يلحقه تغيير عند تصغيره.
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_cercle.jpg يصغر جمع القلة على صورته أما جمع الكثرة فيرد إلى مفرده ويصغر ثم يجمع جمع مذكر سالم إذا كان للعاقل أو يجمع جمع المؤنث سالم إذا كان لغير العاقل.
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_cercle.jpg يصغر الجزء الأول من الأسماء المركبة تركيبا مزجيا أو تركيبا إضافيا، أما الأسماء المركبة إسناديا فلا يمكن تصغيرها.
http://www.achamel.net/imagechamel/puce_cercle.jpg لايتأثر التصغير بتاء التأنيث ولا بألف التأنيث الممدودة او المقصورة، كما لايتأثر بعلامة التثنية أو جمع السالم.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire